رسائل من خريج (3)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ,,
أما بعد ,,
سيدي الفاضل ,,
مر زمن وقت طويل قارب الشهر لم أرسل إحدى هذه الرسائل فلقد كان التأجيل للغد وللغد وللغد بسبب الكسل تارة وبسبب الانشغال تارة أخرى هو الخيار .. حتى مر قرابة الشهر ولم أدرك الوقت .. صحيح أن الوقت كالسيف .. أن لم تقطعه قطعك ..
لا أخفيك سيدي الفاضل أن خبر هذه الرسائل انتشر بين المقربين لي بعدما كان أمر وجودها سريا .. وقد أعجبت الفكره الأغلبيه فبدؤوا بإخباري بمواضيع تزعجهم ويريدون ايصالها اليك .. ورغم استهزاء البعض .. وتشكيك البعض بقرائك لهذه الرسائل ... إلا إني مؤمن بحياديتكم ورحابة صدركم للاستماع للطرف الآخر ..
إن كنت نسيت ما هو فحوى الرساله الماضية .. فإسمح لي بالتذكير .. فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. لقد كانت عن القوانين .. التعسفية منها والغريبة .. والتي لا يستسيغها البعض وكله كما قلنا عائد لكم ..
في هذه الرساله سأتكلم بإذن الله عمن يعمل على تطبيق هذه القوانين من المشرفين الاداريين ... ولا ضير أن أذكر الأسماء فهم ثلاثة فقط .. ولكن للإحترام سأشير إليهم .. الأقدم .. وهو " ياء " من الناس .. والثاني " وهو " طاء " من الناس .. والأخير .. أو لنقل المبتدأ " عين " من الناس ..
الاستاذ ياء .. ربما يكون أرحم البقيه .. فرغم غلاظته بعض الأحيان إلا أنه حينما ينبه ويوجه ... فنسمع بعض نبرات الاحترام للطلاب فتحسسهم أنهم رجال على قدر المسؤوليه .. وأنهم كبروا على الصراخ والزعيق .. مع احتراماتي ..
أما الاستاذ " طاء " والذي مع احتراماتي وتقديري له كمدرس جيد في مادته .. لكنه فاشل رقابيا .. فهو يرى الطلاب بنظرة دونية .. كأن له فضل عليهم .. والصراخ سمته .. فهو يتكلم دون أن يسمع أو يناقش .. وليس كأن الله جعل للإنسان لسان واحدا واذنين .. أسلوبه لم نر مثله إلا كأسلوب مأمور السجن في الأفلام الأجنبية .. متسلط .. دكتاتوري .. مع احتراماتي ..
أما الاستاذ " عين " فهو خارج النطاق الاشرافي أستاذ رائع .. مرح .. ذا اسلوب محبب من الطلاب .. لكن عندما يكون بالقرب من الاشراف الاداري .. فهو يحاول أن يكون مثلهم .. لكن لا يستطيع الأجاده فنراه بعض الاحيان يحاول التسلط والتحدث عكس طبيعته ... فتخرج نسخه مشوه عن الاستاذين الذين قد تم ذكرهم ..
بشكل عام .. الاشراف الاداري يسبب السخط للطلاب بسبب المعاملة التي يتم معاملتنا بها .. فلسنا قتلة .. ولسنا مجرمين .. ولا نطالب بخاتم سليمان (ع) .. بل كل ما نطلبه هو احترامنا .. ومعاملتنا معاملة تليق بنا .. ليس مقاما .. بل سنا وعمرا ..
يقال ان مرحلة المراهقة هي الفيصل بين الجنة والنار وهنا اقصد جنة الدنيا ونار الدنيا .. والمعنى بقلب الشاعر كما يقال .. فعندما يعامل الطالب المراهق بهذه المعامله .. فتجمع كل كتب علم النفس .. على أن هذا الشيء كفيل بتوليد الحقد لديه تجاه المجتمع .. أو كفيل بتوليد عقد نقص لديه .. أو اذا رحم ربي .. بتوليد الكره للمدرسه بسبب الحد من الحريات أولا .. وسوء المعامله ثانيا .. ماا ينذر بانخفاض بالمعدل .. وبالمستوى الدراسي ..
وبإمانكم سيدي الفاضل .. أن تتاكدوا مما قد كتب بهذه الرساله من الطلاب أنفسهم .. أو من قسم الاجتماعيات فيما يتعلق بعلم النفس .. هناك عدة مواضيع أريد الكتابة عنها .. وسأستعجل في الأيام القادمه بكتابة الرسائل وبإذن الله .. لن أتاخر كما تاخرت هذه المره .. فلقد .. قربت ساعة الصفر ..!
إعتذاراتي .. وأحتراماتي لكل من أتكلم عنه فكما ذكرت سابقا .. فانا لا أتكلم لمجرد الكلام .. بل للاصلاح .. لي ولمن بعدي ..
وإعتذاراتي أيضا .. على عدم إستخدام الصندوق الجميل .. الموضوع بجانب الإداره فكما ذكرت سابقا ..
لا تقيدني بقافية .. أكسر القيد
خريج
2 comments:
يعطيك العافية على الرصد والتحليل
ماشالله البلوق حلو
عيني عليه بارده
يلا يا مشمش
الله يوفقك بالبلوق
والموضوع حلو وانا معاك بكل نقطة ذكرتها
وبانتظار الجزء الرابع
Post a Comment